الرئيسية / أعشاب طبية / فوائد النعناع وأضراره خبايا واسرار

فوائد النعناع وأضراره خبايا واسرار

النعناع وما أدراك ما النعناع , اليوم يخوض فريق عمل هنا القاهرة مهمة خاصة في خبايا النعناع من فوائد وأضرار تغيب عن الكثيرين . نعم , للنعناع أضرار كما أن له فوائد .
بداية يعد النعناع من أكثر الأعشاب الطبية أهمية إن لم يكن الأهم , ويساعده في ذلك انتشاره في كافة البلاد الشرقية والغربية منها , وإمكانية زراعة النعناع في كافة فصول السنة غير أنه يواجه بعض الصعوبات في فصل الشتاء أو تحديداً بسبب البرودة الشديدة قد تموت بعض أوراقه .
ويضرب النعناع بجذوره عميقاً في كافة المطابخ العالمية ,حيث أنه يكاد لا يخلو طبق إلا وللنعناع دور محوري فيه ولم تسلم منه المشروبات الساخنة منها والباردة ,إذ يتربع شاي النعناع على عرش المشروبات الساخنة المفضلة عند العرب , وهنا نود أن ننوه أن سكب الماء المغلي على أوراق النعناع أفضل من غليها فالماء إذ أنه بفعلك هذا تستمتع بالكثير من الفوائد الصحية إلى جانب الاستمتاع بشربه.

قيمة النعناع الغذائية :

يحتوي النعناع الطازج على العديد من العناصر الغذائية الهامة جداً وذات قيم غذائية مهمة لجسم الإنسان فهذا العشب الأخضر الصغير يحتوي على البروتين , والطاقة ,والصوديوم والبوتاسيوم والكربوهيدارت الكلية وكذلك الدهون الكلية ويحتوي أيضاً على العديد من الفيتامينات وبعض الأحماض المهمة كل هذا يرفع من القيمة الغذائية للنعناع بين أقرانه من الأعشاب الطبية .

فوائد النعناع :

نأتي هنا إلى نقطة هامة جداً في حديثنا عن عشبة النعناع , سنطرح سوياً هنا في هنا القاهرة بعضاً من أهم وأبرز فوائد النعناع أو منقوع النعناع وليس مغلي النعناع بل النعناع المسكوب على أوراقه الماء المغلي …

1- النعناع معروف لدى الجميع أنه مهدئ للأعصاب ومزيل للعصبية والتوتر والتشنج في كافة أعضاء الجسم كما أنه يساعد على الاسترخاء وروقان البال وطرد الضغوطات النفسية وخفض ضغط الدم ,
2- ما لا يعرفه الكثيرين أن منقوع النعناع مفيد جداً في أوقات السعال ونزلات البرد ومضاد للعديد من الجراثيم وليس ذلك وحسب بل إنه يقي من الإصابة بالمرض نفسه لما يحتويه النعناع من فيتامينات ومضاد للأكسدة والكالسيوم الذي يجعله يقوي الجسم ضد الأمراض ويساعد على سرعة امتصاص العناصر الغذائية .
3- للنعناع هذا سر في تعامله مع الجهاز الهضمي وبخاصة الأمعاء لأنه يعمل كملين للأمعاء ويزيد من قدرة الجهاز الهضمي على الهضم وتحفيز حركة الأمعاء وهو أيضاً طارد للديدان المعوية والطفيليات والبكتيريا وهو كذلك من أهم الأعشاب التي تساعد في طرد الريح وإراحة المعدة والأمعاء والقاولون.
4- النعناع مهم جداً للنساء لأنه مدر للحيض المحتبس ويخفف من ألم التقلصات التي تصاحب الحيض.
5- يحسن النعناع من مظهر البشرة وهو أحد حلول حب الشباب عن طريق وضع منقوع النعناع على ماء الاستحمام. 6- يسكن ألم الأسنان ويعالج الزكام ونزلات البرد والطفح الجلدي .
7- منقوع النعناع يساعد على تأخر التجاعيد مما يجعله يؤخر ظهور الشيخوخة المبكرة وكما أنه يعالد قشرة الشعر.

أضرار النعناع:

قد يقول قائل وهل للنعناع ضرر , هل لهذه العشبة الطبية من ضرر ؟؟ نعم للنعناع أضرار وهي :
1- النعناع يقلل كثيراً من القدرة الجنسية عند الرجال فهو يقتل الرغبة الجنسية عند الرجال .
2- النعناع يقلل من معدلات السكر فالدم ويتسبب في الحساسية لاحتوائه على المنثول .
3- إذا كنت تستخدم النعناع لإزالة الحموضة فهو يزيدها ويزيد من مشكلة الارتجاع المريئي .
4- وفي رأيي فإنه ضرره على الحامل وتحديداً في الأشهر الأولى من الحمل لهو أخطرهم .
5- النعناع يتعارض كثيرا مع بعض أنواع الأدوية .
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *